الجمعة، 11 أبريل 2008

ما هى المدونة الالكترونية وتطبيقاتها فى المجالات المختلفة

ما هي المدونات الإلكترونية؟
أصل كلمة Blog هو الإختصار لكلمتي Web Log، أي سجل الكتروني، وهي أحد أدوات النشر الإلكتروني التي تسمح لمستخدميها لنشر جميع أعمالهم بسهولة وسرعة كبيرة، سواء كانت هذه الأعمال نصوصاً الكترونية أو أعمال فنية أو إرتباطات لمواقع إلكترونية أخرى. يمكن إعداد المدونات الالكترونية بنفس الطريقة التقليدية للصفحات الإلكترونية، مع إرتباطاتها التشعبية وأي خصائص أخرى تتعلق بالصفحات الإلكترونية، ولكن للمدونات خاصية أساسية رئيسية مهمة، وهي القدرة على إضافة أو إدخال المقالات لها أو ما يسمى بالإنجليزية "Posting" ، وهذه الإدخالات تشبه إلى حدٍ ما المذكرات اليومية، أو دفاتر الملاحظات الشخصية والتي تتضمن تواريخ الإدخال وأية ملاحظات يضيفها أشخاص غير المؤلف، مثل الصور والروابط. وتتميز الإدخالات للمدونات الإلكترونية بأنها قصيرة ويمكن تعديلها من قبل المؤلف وتظهر بشكل عكسي حسب آخر إرسال تم، ويمكن أن تحتوي على أرشيف للإرسالات والإدخالات السابقة، ومع أنها موجودة منذ عدة سنوات إلا أنها إكتسبت شعبيتها منذ مدة قصيرة بسبب التغطية الإعلامية. تعتبر المدونات الإلكترونية مفيدة جداً للطلاب لأنها تسمح لهم بالعمل عليها في أي وقت ومكان، مادام يمتلك جهاز حاسوب ويتوفر له الاتصال مع الإنترنت، وهي تسمح للمعلمين بالتواصل مع طلابهم حتى خارج جدران وأوقات الدراسة الطبيعية. ومن المميزات الرائعة للمدونات الالكترونية أنها سهلة الاستخدام ولا تحتاج إلا للقليل من المعرفة بالتكنولوجيا، ويمكن لأي شخص أن يستخدمها بكل سهولة ويسر، وبعكس المواقع الالكترونية فإنها تصميمها مرن، وقابل للتغيير بكل سهولة حسب رغبة الشخص، وقد يكون من أفضل خصائصها للطلاب إمكانية الوصول لها سواء من المنزل أو المدرسة أو المكتبة، أو حتى من أي مقهى للإنترنت. المكاسب التعليمية من استخدام المدونات الالكترونية: تعتبر المدونات الالكترونية من أدوات الاتصال المميزة مع الطلاب، ولها العديد من الفوائد والمكاسب التعليمية، منها: • تُعطي الطلاب الدافعية العالية على المشاركة، خاصة للطلاب الذين يشعرون بالخجل من المشاركة في الغرفة الصفيّة. • تعطي للطلبة فرصة كبيرة للتدرب على مهارات القراءة والكتابة. • وسيلة ممتازة وفعالة للتعاون والمشاركة بين مجموعة من الطلاب حول قضية ما أو نشاط تعلّمي. • تسهّل عملية الإرشاد والتوجيه بين المعلم والطالب. استخدام المدونات في الغرف الصفيّة: يمكننا استخدام المدونات الالكترونية كأداة تعليمية بأوجه متعددة تتناسب مع احتياجات المتعلّمين،
ويمكننا تلخيص بعض التطبيقات الممكنة لها في المجالات التالية:
1.الإدارة الصفيّة يمكن استخدام المدونات كبوابة الكترونية تساعد في تكوين مجتمع تعلّمي للطلاب، ويمكننا استغلال سهولة التعامل معها لإستخدامها في توصيل متطلبات وتعليمات الدروس للطلاب، أو لإبلاغ الطلاب بملاحظات هامة، أو لتحديد مهام معينة، أو وظائف بيتية، ويمكننا أيضاً بكل بساطة استخدامها كلوحات مخصصة لأنشطة سؤال وجواب. 2. التعاون توفر المدونات الإلكترونية المساحة اللازمة لكلٍ من الطلاب والمعلمين للتدريب على مهارات تطوير الكتابة، مع الإنتباه إلى أنها توفر فرصة وجود جماهير جاهزين للإستماع إلى نتاجاتهم، لتوفير النقد البناء لها، ويمكن للمعلم هنا أن يكتفي بتقديم النصح والإرشاد والتوجيه، بينما يكتسب الطلاب الخبرات من التغذية الراجعة التي سيقدمها نظرائهم، مع إمكانية توفير الإرشاد عبر الانترنت، فمثلاً يمكن لطلاب من مرحلة عُليا أن يساعدوا طلاب المراحل الأقل، كما يمكنهم أن يستخدموا المدونات الالكترونية للمشاركة في أنشطة تعلّمية عبر الانترنت تشتمل نشر أفكارهم وإقتراحاتهم، أو حتى نتائج تجاربهم العملية وبحوثهم المختلفة. 3. المناقشات يمكن تخصيص مدونة إلكترونية لصف ما بحيث تعطيهم الفرصة لمناقشة أمور ومواضيع من خارج المنهاج، حيث يمكن لكل طالب أن يشارك الآخرين بأفكاره وآراءه، وتعطيهم الفرصة للتعليق وإبداء الرأي الآخر، كما يمكن للمعلمين أن يشاركوا أشخاص مختصين بمواضيع معينة في المدونة المخصصة للصف لطرح مناقشات أو جلسات مناقشة كالمؤتمرات عبرها. 4. ملفات إنجاز الطلاب "الحقائب الإلكترونية" يمكن إستخدام المدونات الالكترونية بكل سهولة لعرض وتنظيم إنجازات الطلاب، وحماية ملكية الطالب لها من خلال تاريخ إرسالها للمدونة، ويمكن تقييم وتطوير مهارات الطالب خلال الفصل الدراسي عندئذٍ بصورة أفضل، بالإضافة إلى أن الطالب سيبدي إهتماماً أكبر بنتاجاته وبصورة مميزة لأنه يعلم بأنها ستنشر عبر الإنترنت بإسمه، ويمكن للمعلمين تقييم ومساعدة الطلاب على وضع خطط لتطوير مهاراتهم المختلفة، وتوثيقها كتعليقات بمدونة الطالب وبحيث يمكن الرجوع لها وقت الحاجة. محاذير يجب أخذها بعين الإعتبار عند إستخدام المدونات الإلكترونية: 1. يخضع استخدام الانترنت في التعليم للكثير من المخاطر، ولذلك فقد عمدت جميع وزارات التربية وإدارات المدارس لوضع وتصميم سياسة إستخدام مقبولة لذلك، وخاصة للعمل بأدوات عبر الإنترنت، أو لعرض أعمال ونتاجات الطلاب مهما كانت، لذا أعتقد أنه من الضروري الإنتباه لهذه المسأله وضرورة حصول المعلم على موافقة الإدارات المدرسية وأولياء الأمور لمشاركة أبنائهم في أنشطة مشابهة. 2. قبل البدء بإستخدام المدونات من قبل الطلاب يجب تدريبهم على مواضيع تتعلق بالصفحات الإلكترونية، مثل الأمان والخصوصية وآداب التخاطب والمناقشة عبر الانترنت، وعدم التعرض لأشخاص آخرين أو التمييز بينهم، وتوثيق مصادرهم. 3. يجب أن ينتبه الطلاب إلى أن ما قد يجدوه في المدونات الالكترونية عبر الانترنت ليس بالضرورة أن يكون صحيحاً وأنها قد تكون مجرد آراء وأفكار تعبر عن الكاتب أو المؤلف فقط. تحضير وإعداد الطلاب قبل إستخدام المدونات الإلكترونية: • التأكد من الحصول على موافقة الإدارة المدرسية وموافقة أولياء أمور جميع الطلاب المشاركين. • تدريب الطلاب على التصرفات السليمة والمقبولة عبر الانترنت كمؤلفين أو قراء محتملين. • ضع إرشادات عامة للعمل واطلع الطلاب على تعليمات التربية وسياسة الاستخدام المقبولة الرسمية. • انصح الطلاب بعدم استخدام أسمائهم الكاملة عند الإرسال أو أية بيانات تدل عليهم، والإكتفاء بأسماء معروفة فقط لهم ولمعلمهم حفاظاً على خصوصيتهم. • دعهم يعرفوا بالضبط توقعاتك منهم حول لغة الحوار المستخدمة وتبادل الإحترام وتحملهم لنتائج أعمالهم ومشاركاتهم. خطوات البدء بإستخدام المدونات الإلكترونية: 1. اختيار أحد المواقع التي توفر امكانية إنشاء مدونات إلكترونية مجانية، ويمكنكم إستخدام الموقع التالي: http://www.blogger.com/start 2. تسجيل حساب جديد ( إسم مستخدم وكلمة السر) عن طريق تزويد الموقع بالبيانات الأساسية المطلوبة. 3. إختيار عنوان للمدونة الإلكترونية. 4. قبول شروط إستخدام الموقع. 5. إختيار القالب المناسب للمدونة الإلكترونية. 6. نشر المدونة. مصطلحات خاصة بالمدونات الإلكترونية: قد تواجه أحد المصطلحات التالية أثناء العمل بالمدونات الإلكترونية عبر الإنترنت، وستجد بجانبها المقصود منها. Blogger : إسم أو صفة تُطلق على أي شخص يشارك في مدونة إلكترونية. Blogging: إسم العملية التي يتم من خلالها إنشاء أو تعديل أو تحديث أية مدونة إلكترونية. Multi-Blog: أي محادثة أو مناقشة تشارك بها عدة مدونات إلكترونية.
مصادر:

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

شكرا يا محمد علي شرح نموذج ايدي
ربنا يكرمك

نشوى عصام أحمد سالم