السبت، 19 أبريل 2008

* ما هى أنظمة التصميم التعليم:
هى اكثر طرق التدريس لتطور برامج التدريب الجديدة وتسمى نظام التعليم وتطوير التنظيم وتعرف ايضا باسم ISDD.

هذة الطريقة ترجعالى ما بعد الحرب العالمية الثانية وكانت تطبق فى الجيش لكى تجد طرق كثيرة لابداع وايجاد انظمة تدريب وادت هذة المحاولات الى ايجاد الطرق الاولى لنظام ISD.

لماذا نستخدم هذة الانظمة:
النظام هو عبارة عن مجموعة من المحتويات التى تعمل سويا لانجاز اهداف او مخرجات معينة بالتفكير فى نظام التحكم فى سيارتك فانك تجد السرعة التى تسير بها..
طريقة الانظمة تتيح طرق تطوير سلسة جدا فى برامج التدريب...

محتويات النموذجADDIE:-
هناك اكثر من 100 نموذج خاص ب ISD ولكن اغلبها قائمة على نموذج IDDE الذى هو قائم على التحليل و التصميم.
التحليل التصميم التطوير التطبيق التقييم.
واثناء التحليل يقوم المصمم بتطوير كافة الاشياء التى تودى الى تحقيق مخرجات واهداف تعليمية وتثبيت مهارات ومعارف.

نقد النموذجADDIE
تم نقد النموذجADDIEعلى اساس انه انماط تصميمية اختيارية؛غير مرن ويودى الى اهدار الوقت الا انة من خلال هذا النمط يوجد انماط اختيارية اخرى يمكن الاعتماد عليها وتوكد انها اكثر اختيارية

عيوب نموذج ADDIE
عندما يودى الى تركيز قاعدة تكنولوجية ويودى هذا النظام الى خلق جومن العمل المشترك بين الطلاب من خلال سلسلة تعليمية دقيقة بالرغم من هذة المميزات الا ان هناك تحدى لهذا النظام من حيث المصادر والادارة وفى اغلب الاحيان برامجالتدريب لابدوان تتطور وفقا لنمط ثانت وهذا لا يتوفر بصورة كثيرة فى هذا النظام الا انة يوكد فى تطبيقة عكس هذا.
ولايجاد افضل النتائج فى عملية التدريبفان نموذج ADDIE يودى الى هذة النتائج وخاصة من خلال الاستعانة ببعض النماذج التى توجد فى هذا النموذج وافضلها.

بعد القيام بهذة العملية تبدا عملية تطوير العمل وهذاالعمل عادة ما يتم انجازة بصورة سريعة بعد عملية التحليل

اول طريقة لجودة التدريب:
لاتاتى برامج هذا النموذج بالصدفة ولكن تتطلب اعداد وتحليل واول شى تقوم بة لابد ان تحلل هذة الاشياء
1- الاهداف المادية التى سوف تصل اليها ...........
2- المادة العلمية التى سوف تدرسها.........
3- امكانيات المتعلمين الحالية .............

قيمة الحاجات الى التحليل:
ان عملية التحليل ضرورية فى كل المجالات فلابدوان تستخدم اولا هذة الطريقة فى مجال التعليم.

وان التحليل فى نموذج ADDIE:
يكون لة دور كبير جدا فى عملية جودة التعليم و التتابع فانها تحدد احتياجات المشروع وطرق قياسة ونجاحة وبسهولة سوف تتعرف على الاخطاء المفترضة فى المشروع .......

- اهداف خاطئة .
- اذا كان سهل جدا او صعب جدا .
- يمكن الا يقوم المنهج بتدريس المادة العلمية صحيحة.

هناك مجموعة من الاسئلة تؤدى الى عملية التحليل:
1- ما هى الاحتياجات المادية التى تؤدى الى المشروع ؟
2- ما هى الاهداف؟
3- كيف نحدد نجاح كلا من المتعلم و البرنامج ؟
4- من سوف يقوم بتدريس المنهج؟
5- ما مدى معرفة المتعلمين الحالية ؟
6- ماذا يحتاجوا ليتعلموا؟
7- ما هى المصادر المتاحة حاليا؟

ما هى الخطوات التى تؤدى الى التحليل؟
1- اكتشاف اى مادة متاحة حاليا ...........
2- تحديد الاهداف العلمية........
3- توصيل فاعلية التحليل..........
4- تحليل المحتوى والمتعلمين .......

اعطاء المتعلمين تعليمات واضحة:
1ـان عملية تحليل المتعلم سوف يتيح لك بداية الشروع
2ـاهداف المؤسسة سوف يقدم لك ما سوف تصل الية
3ـان عملية التحليل سوف تتيح لك اتخاذ التعليمات خطوة بخطوة..........

تطبيق:
تخيل انك تقوم بتعليم شخص كيف يكتب و يرسل خطاب فانك تدرك انك تعلمت هذا فى المدرسة و بالتالى فانك لن تفكر كثيرا فى الطريقة ولكنك الان اصبحت خبير فلابد من اتخاذ هذة الخطوات.
خاتمة جسم مقدمة يشمل اكتب خطاب موضوع.




التصميم التعليمي Instructional design ، ويعرف كذلك بـ instructional systems design :
يطلق على عمليات الوصف والتحليل التي تتم لدراسة متطلبات التعلم .وهو عملية منطقية تتناول الإجراءات اللازمة لتنظيم التعليم وتطويره وتنفيذه وتقوميه بما يتفق والخصائص الإدراكية للمتعلم .
ومصممو التعليم يستعينون بـ " تكنولوجيا التعليم " instructional technology ، للانطلاق منها كقاعدة نظرية لتطوير التعليم . وتعود أهمية حقل تصميم التعليم إلى أنه يشكل الإطار النظري النموذجي الذي لو اتبع فإنه سيسهّل تفعيل العملية التعليمية بمهامها المختلفة : نقل المعرفة ، اكتساب المهارات ، وجودة الموقف التعليمي .وتكمن أهمية التصميم التعليمي في أنه جسر يصل بين العلوم النظرية ( العلوم السلوكية والمعرفية كما سيأتي ) ، والعلوم التطبيقية ( استخدام التكنولوجيا والتقنية في عملية التعلم ) ، وفي هذا العصر الذي فقزت فيه التقنية وباتت الفجوة تتسع بين النظريات التربوية والتعليمية تأتي الحاجة للعناية بتصميم التعليم لتحويل التعليم من الإطار النظري القائم على التذكر والحفظ فقط ، إلى الشكل التطبيقي التي يتلمس فيه المتعلمون من أنفسهم الفاعلية في تطبيق ما تعلموه في حياتهم .

نماذج التصميم التعليمي Instructional design models:

إن الغالبية من نماذج التصميم التعليمي تعتمد في إنشائها على نموذج ADDIE ، هذا الاختصار يعزى إلى الحروف الأولى من المصطلحات التي تشكل المراحل الخمس التي يتألف منها النموذج وهي :
1. التحليل ( Analyze ) : وهو تحليل احتياجات النظام مثل تحليل العمل والمهام ، وأهداف الطلبة ، واحتياجات المجتمع ، والمكان والوقت ، والمواد والميزانية وقدرات الطبة . 2. التصميم ( Design) : ويتضمن تحديد المشكلة سواء أتدريبية كانت لها علاقة بالعمل أم بالتعليم والتربية ، ومن ثم تحديد الأهداف ، والاستراتيجيات ، والأساليب التعليمية المختلفة الضرورية لتحقيق الأهداف . 3. التطوير (Develop): ويتضمن وضع الخطط للمصادر المتوافرة ، وإعداد المواد التعليمية .4. التطبيق ( Implement) : ويتضمن تسليم وتنفيذ وتوزيع المواد والأدوات التعليمية . 5. التقويم ( Evaluate) : ويتضمن التقويم التكويني للمواد التعليمية ، ولكفاية التنظيم بمساق ( مقرر ) ما ، وكذلك تقويم مدى فائدة مثل هذا المقرر للمجتمع ، ومن ثم إجراء التقويم النهائي أو الختامي .لقد ظهرت العديد من نماذج التصميم التعليمي وهي كلها متقاربة مستندة إلى المراحل الخمس السابقة ، والاختلاف بينها يكون في اعتماد نموذج ما على التوسع في مرحلة دون أخرى من مثل : نماذج : جانييه و بروجرز ، و ديك و كاري ، جيرلاك و ايلي ، كمب ، ليشن ، روبرتس ، توق ..إلخ.والنماذج الحديثة من التصميم التعليمي في كل من تقوم على تغذية راجعة نشطة مترابطة مع مراحل التصميم Rapid prototyping، وقد جاء هذا التطوير نتيجة الحاجة إلى توفير المال والوقت للوقوف أوليا على المشاكل التي تواجه المصمم أو المتعلمين خلال مراحل التصميم والتنفيذ للعملية التعليمية ونستطيع تلخيصها في العبارة التالية : تصميم المحتوى التعليمي :
إن استخدام نظريات وتماذج التصميم التعليمي في تصميم المحتوى يقوم على ركنين متتابعين : الأول : تحليل المحتوى التعليمي الثاني : تنظيم المحتوى التعليمي أما تحليل المحتوى فهو أسلوب يعمل على تحديد المهمات الفرعية المطلوبة من المتعلم لتحقيق الهدف التعليمي . ويشمل ذلك عدة مراحل : 1- التعرف إلى مكونات المحتوى التعليمي( يتكون المحتوى عادة من أركان أربعة رئيسية : الإجراءات ، المفاهيم ، المبادئ ، الحقائق )2- التعرف إلى العلاقات التي تنتظم هذه الأركان الأربعة ليمكن التحكم فيها3- التعرف إلى طريقة تحليل المحتوى 4- الانخراط الفعلي في تحليل المحتوى وموضوعاته أي أن تحليل المحتوى التعليمي هي عملية يتعرض واضع المادة التعليمية من خلالها إلى محتوياتها من ناحية ، وخصائص الفرد المتعلم العقلية ، وقدرته الإدراكية وخبراته السابقة وكيفية تعلمه ، من ناحية أخرى بهدف تهيئة الطريقة المثلى له في التعلم . وتهدف العملية إلى التعرف على ما يشتمل عليه المحتوى من معرفة ومعلومات ثم تنظيمها بطريقة تتفق وخصائص الفرد المتعلم . الثاني : تنظيم المحتوى التعليميويشمل المراحل التالية : 1- التسلسل الذي يبدأ من العام إلى الخاص 2- التسلسل الذي يبدأ من السهل إلى الصعب 3- التسلسل الذي يبدأ من المألوف إلى غير المألوف وهذا يعتمد على الخلفية المعرفية للطالب 4- التسلسل الذي يبدأ من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية ، ويقصد بالأهمية درجة ارتباط المفهوم المتعلم بالهدف التعليمي المنشود من ناحية ، ودرجة ارتباطه بواقع المتعلم وبيئته من ناحية أخرى .
تاريخ التصميم التعليمي :
إن التصميم التعليمي إنما انبثق كعلم عن العلوم النفسية السلوكية ، والعلوم الإدراكية المعرفية . فالعلوم السلوكية هي مجموعة النظريات التي ترتكز على دراسة العلاقة بين المثير الخارجي والاستجابة الملاحظة في البيئة التعليمية ، وقد ساعدت هذه العلوم التصميم التعليمي على التعرف إلى كيفية هندسة مثيرات البيئة التعليمية وتنظيمها بطريقة تساعد المتعلم على إظهار الاستجابات المرغوب فيها التي تعبّر في مجموعها عن عملية التعلم . أما العلوم الإداركية المعرفية : فهي مجموعة النظريات التي تركز على دراسة العمليات الإدراكية الداخلية في دماغ المتعلم عند تفسيرها لعملية التعلّم . وقد ساعدت هذه العلوم التصميم التعليمي على التعرف إلى كيفية هندسة محتوى المادة التعليمية وتنظيمها بطريقة توافق الخصائص الإدراكية المعرفية للمتعلم ، وبشكل يساعده على خزن المعلومات في دماغه بطريقة منظمة ، ثم مساعدته على تبصرالموقف وإدراك علاقاته وحل مشكلاته . كما لعبت نظريات التعلم دورا هاما في تصميم المادة التعليمية مرتكزة على نظريات متداخلة من : Behaviorism ( علم السلوك ) ، Constructivism ( كيف يتم التعلم ) ، Social learning ( التربية ) ، Cognitive ( الإدراك الإنساني ) ، والتي ساعدت جميعها على تحسين هيكلة المواد التعليمية شكلا ومضمونا .

http://news.maktoob.com/forum/news4165/

ليست هناك تعليقات: